كم راتب المهندس المعماري في السعودية 2024 مع البدلات

كم راتب المهندس المعماري في السعودية 2024 مع البدلات
راتب المهندس المعماري في السعودية

راتب المهندس المعماري في السعودية، والذي يعتبر من الرواتب المرتفعة مقارنةً برواتب المهندسين الآخرين من تخصصات مختلفة. كما ويعود سبب ارتفاع أجر المهندس المعماري إلى مهمته التي يقوم بها من حيث إنشاء المخططات وتنظيمها، حيث وكما نعلم أن تعب المهنة يجب أن يقابله أجر يرضي العامل، هذا ما تسعى إليه الهيئة السعودية للمهندسين، عند وضعها الرواتب المهندسين المعماريين. ولهذا السبب سوف نتعرف عبر مقالنا ومن خلال منصة ويكي السعودية إلى راتب المهندس المعماري في السعودية. كذلك سوف نوضح العلاوات التي يحصل عليها المهندس المعماري، تابعوا معنا.

اضغط هنا 👈: رواتب المهندسين في شركة ارامكو السعودية

راتب المهندس المعماري في السعودية

إنّ راتب المهندس المعماري في السعودية يتراوح ما بين 11700 ريال سعودي كحدّ أدنى، حتى 27000 ريال سعودي كحدّ أعلى. حيث تختلف هذه الرواتب بناءً على العديد من العوامل الرئيسية، وهي:

  • عدد سنوات الخبرة.
  • حسب الشهادة العلمية.
  • نوع الجنس.
كم راتب المهندس المعماري في السعودية 2024 مع البدلات
رَاتب المهندس المعماري في السعودية

 

راتب المهندس المعماري في السعودية بناء على عدد سنوات الخبرة

يتراوح أجر المهندس المعماري في السعودية بناءً على عدد سنوات الخبرة من 11700 ريال سعودي كحدّ أدنى، وصولًا إلى 27000 ريال سعودي كحدّ أعلى. حيث تختلف كما يلي:

  • راتب المهندس المعماري الذي لديه خبرة سنتين: 11700 ريال سعودي.
  • راتب المهندس المعماري الذي لديه خبرة تتراوح من سنتين حتى خمس سنوات: 14800 ريال سعودي. حيث يزيد هذا الراتب عن الراتب السابق بنسبة 26%.
  • كما يبلغ راتب المهندس المعماري الذي يمتلك خبرة من خمس سنوات حتى عشر سنوات: 19500 ريال سعودي. كما يزيد هذا الراتب بنسبة 32% عن الراتب السابق.
  • راتب المهندس المعماري الحاصل على خبرة من عشر سنوات حتى 15 سنة: 22900 ريال سعودي. حيث يزيد هذا الراتب بمقدار 18%.
  • كذلك يكون راتب المهندس المعماري الذي يمتلك خبرة تتراوح من 15 سنة حتى 20 سنة: 25300 ريال سعودي. حيث يزيد هذا الراتب عن الراتب السابق بنسبة 11%.
  • وأخيرًا يكون راتب المهندس المعماري الحاصل على خبرة تزيد عن عشرين سنة: 27000 ريال سعودي، حيث يزيد عن الراتب السابق بنسبة 6%.

راتب المهندس المعماري بناء على الشهادة العلمية

كما يكون أجر المهندس المعماري في السعودية بناءً على الشهادة العلمية، وفق التالي:

  • راتب المهندس المعماري الحاصل على شهادة البكالوريوس: 15100 ريال سعودي.
  • كذلك راتب المهندس المعماري الحاصل على شهادة الماجستير: 23100 ريال سعودي.

راتب المهندس المعماري في السعودية بناء على الجنس

في الحقيقة يختلف أجر المهندس المعماري في السعودية بناءً على نوع الجنس، بنسبة 8-9%. ليكن وفق التالي:

  • راتب المهندس المعماري للذكور: 19300 ريال سعودي.
  • راتب المهندس المعماري للإناث: 17700 ريال سعودي.

متوسط أجر المهندس المعماري في السعودية

يبلغ متوسط أجر المهندس المعماري في السعودية حوالي 16700 ريال سعودي. أي أن نصف المهندسين المعماريين يتقاضون راتب أعلى من 16700 ريال سعودي، والنصف الآخر يحصل على راتب أقل من 16700 ريال سعودي.

مقدار الزيادة السنوية في راتب المهندس المعماري في السعودية

إنّ نسبة الزيادة السنوية في أجر المهندس المعماري في السعودية تبلغ حوالي 11%، وذلك كل 18 شهر تقريبًا. حيث يمكن حساب نسبة الزيادة السنوية في أجر المهندس المعماري وفق المعادلة التالية:

الزيادة السنوية = نسبة الزيادة * 12 ÷ الوتيرة

أجر ساعة عمل المهندس المعماري في السعودية

تبلغ قيمة أجر ساعة عمل المهندس المعماري في السعودية حوالي 110 ريال سعودي، حيث يبلغ الحد الأدنى لأجر الساعة هو 58 ريال سعودي. كما يمكن حساب قيمة أجر ساعة عمل المهندس المعماري من خلال المعادلة التالية:

الأجر بالساعة = الأجر السنوي ÷ (5×8×52)

العلاوات التي يحصل عليها المهندس المعماري في السعودية

كما يحصل المهندس المعماري في المملكة العربية السعودية التي تكون وفق التالي:

  • مكافآت الأداء الفردي: وهي المكافآت التي تمنح للمهندسين المعماريين الذين تفانوا في أداء المهمات والوظائف الموكلة إليهم بشكلٍ صحيح.
  • كذلك مكافآت الأداء الجماعي: وهي المكافآت التي يتم توزيعها على فريق أو مجموعة كاملة نتيجة الأداء المميز المقدم. كما تكون قيمة هذه المكافآت أقل من قيمة مكافآت الأداء الفردي.
  • مكافآت الإنجازات: كما يتم منح المهندسين المعماريين مكافأة نتيجة تحقيقهم لأهداف معينة أو كونهم قاموا بإتمام أعمالهم على أكمل وجه.
  • مكافآت آخر السنة: يتم صرف هذه المكافأة بدون سبب، كهدية للمهندسين المعماريين في آخر السنة الميلادية.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن راتب المهندس المعماري في السعودية. كما تعرفنا معًا وبشكلٍ مفصل إلى كيفية اختلاف هذا الراتب بناءً على العديد من العوامل الرئيسية المؤثرة فيه.